كريبتون


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كريبتون
كريبتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث Empty تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث

مُساهمة من طرف Admin السبت فبراير 27, 2010 8:23 pm

سنتعرف بإذن الله على القوائم, وما يقوم به كل إختيار.
قائمة ملف File
تتكون هذه القائمة من العديد من الخيارات, والتي تنفذ كل منها وظيفة محددة باقي البرامج
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143914533
قائمة التعديل Edit
فكما تعودنا في تلك القائمة أن نجد أوامر ( نسخ Copy, قص Cut, لصق Paste, بحث Find), ولكن هنالك ثلاث أدوات هامة بها وهم

Clear Command Window

Clear Command History

Clear Workspace

حيث تعمل تلك الأدوات على مسح جميع المدخلات والنتائج من البرنامج


[center]أنظر الصورة




تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143915050





قائمة Debug
هذه القائمة خاصة بمعالجة البيانات, والطريقة المتبعة من قبل برنامج الماتلاب في مواجهة الأخطاء.
أنظر الصورة التالية

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143915219

فمثلاً قم بإختيار Stop If Errors/Warnings…
ستلاحظ ظهور نافذة, تعطيك حرية الإختيار في تصرف برنامج الماتلاب عند حدوث أخطاء أو تحذيرات, أنظر الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143915410

ملاحظة: يرجى ترك هذه النافذة دون تغيير, فلسنا بحاجة لها الآن.

قائمة Desktop:
في
هذه القائمة يتم التحكم بمحتوى الواجهة الخاصة ببرنامج الماتلاب, فمثلاً
يمكننا إظهار نافذة الأوامر أو إخفائها (طبعاً لو أخفيناها مش حنعرف
نشتغل), أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143916399

معلومة هامة:
تكون النوافذ في أحد الوضعين
1- Docked: حيث تكون النافذة غير قابلة للتحريك من مكانها.
[size=12]2- Undocked: حيث تكون النافذة قابلة للتحريك وتعديل مقاسها أيضاً[/size]
[size=12]أنظر الصور[/size]

[size=12]تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143917669[/size]

[size=12]تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143917751[/size]

[size=12][size=12]يتبقى لدينا قائمتان هما[/size][/size]
[size=12] [size=12]قائمة Window:[/size][/size]
[size=12] [size=12]حيث يمكنك التنقل بين ملفات الماتلاب المختلفة, وكذلك النوافذ مثل نافذة الأوامر Command Window وغيرها الكثير.[/size][/size]
[size=12]تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143918017[/size]
[size=12][size=12]قائمة Help:[/size][/size]

[size=12] [size=12]حيث
تقوم تلك القائمة, بتوفير المساعدات الضرورية في البرنامج, ووسائل الإتصال
بالشركة المصنعة, وآخر التحديثات, وكذلك تعلم الماتلاب باللغة الإنجليزية[/size][/size]
[size=12]تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1143918046[/size]

أخواني
الكرام, نستكمل برنامج الماتلاب ونتناول اليوم بإذن الله العمليات
الأساسية (الجمع و الطرح والضرب والقسمة) وبعض العمليات الهامة مثل وضع
الأس لعدد, كما سنتعرف على بعض الأوامر الهامة.

عملية الجمع:

تأخذ علامة الجمع في الماتلاب الرمز المعروف للجمع وهو "+"
فمثلاً إذا قمنا بجمع 3+2 سيقوم الماتلاب بوضع الإجابة في صورة أرقام وهو 5, أنظر الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080107
إذهب

إلى نافذة Workspace وقم بالنقر بالماوس بقرة مزدوجة, ستلاحظ ظهور نافذة
حلت محل نافذة الأوامر وأصبحت نافذة الأوامر في الأسفل, أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080160
لنفترض أننا قمنا بتغيير الناتج 5 إلى 3, قم بإغلاق نافذة تعديل النتائج, كما في الصورة التالية

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080197
ستلاحظ عودة نافذة الأوامر لوضعها الأساسي, قم بكتابة ans في نافذة الأوامر, ستلاحظ ظهور الناتج بالقيمة الجديدة وهي 3, أنظر الصورة

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080232

عملية الطرح:
تأخذ عملية الطرح رمز ( - ) في الماتلاب, فمثلاً 3-2=1, أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080274

عملية الضرب
تأخذ عملية الضرب رمز ( * ), فمثلاً 15*12= 180, أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080374

عملية القسمة:
تأخذ عملية القسمة رمز ( / ), فمثلاً 12 على 3 تساوى 4, أنظر الصورة للتتأكد
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080438

عملية وضع الأس:
يأخذ رمز الأس ( ^ ), يمكن الحصول على هذا الرمز من خلال الضغط على Shift + 6 في لوحة المفاتيح, فمثلاً 12^2=144, أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080508

أخذ الجذر التربيعي:
يتم أخذ الجذر التربيعي لأي رقم عن طريق كتابة الأمر sqrt, فمثلاً الجذر التربيعي للرقم 144 يساوي 12 أنظر الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144080716

وضع عناوين أثناء البرمجة
كما
تعودنا في برامج Qbasic و C++ وغيرها الكثير من برامج البرمجة, فيتم وضع
عناوين لما نقوم به حيث تكون مثل المرجع لنا في معرفة ما نقوم به في جزء
ما من البرنامج.
ففي برنامج الماتلاب لوضع عنوان ما, لابد من أن نبدأ بوضع علامة مئوية ( % ), ثم نكتب مانريده بعدها, لاحظ الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144081716
ولكن

كما تلاحظون فهنالك مشكلة في نافذة Workspace, حيث أنها سجلت آخر قيمة
فقط, وذلك لأن كل النتائج الأربعة تأخذ رمز ans حيث اننا لم نجع لها
رمزاً, أنظر الصورة
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144081765


يتم تعريف النتائج بحروف, بحيث يأخذ الحرف القيمة التي يدخلها المستخدم له, أنظر الصورة

تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144081821

كما ترون فالمشكلة قد إنتهت تماماً, حيث تأخذ كل قيمة حرف معين.
المشكلة
التالية, هو أننا كلما أدخلنا قيمة, أو حصلنا على نتيجة تكون هنالك مشكلة,
هو أن الماتلاب يقوم بإظهار القيمة المدخلة وكذلك النتيجة في نافذة
الأوامر, مما يؤدي إلى كبر البرنامج المكتوب في حين أنه يؤدي شئ بسيط,
أنظر الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144081910

يتم
أخفاء القيمة المدخلة وكذلك النتيجة من الظهور ( ولكن عملية إدخال النتيجة
والجمع مثلاً تتم بشكل طبيعي ويقوم الماتلاب بتنفيذ ما يأمره المستخدم) عن
طريق وضع علامة ( ; ) بعد كل قيمة مدخلة أو بعد طلب نتيجة ما (الجمع مثلاً
) ويتم إظهار النتيجة أو القيم المدخلة إذا طلب المستخدم ذلك , عن طريق
وضع حرف المدخلات أو النتيجة المطلوبة دون إستخدام الرمز الرمز المذكور (
; ) انظر الصورة التالية
تعلم الماتلاب خطوه بخطوه الجزء الثالث 14503_1144081977



[/center]

Admin
شرفت المنتدي
شرفت المنتدي

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

https://zorowama.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى